منتديات اجمل جميلات الكون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ... دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
فاهلا وسهلا بك ببيتك الثاني منتديات اجمل جميلات الكون
المدير العام
وليد الاصيل
منتديات اجمل جميلات الكون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ... دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
فاهلا وسهلا بك ببيتك الثاني منتديات اجمل جميلات الكون
المدير العام
وليد الاصيل
منتديات اجمل جميلات الكون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اجمل جميلات الكون // منتدى علمي ثقافي ديني يهتم بامور المجتمع والانترنيت والكومبيوتر والطفل والامراة والطب والادب والشعر والفن وكافة امور الحياة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<div style="background-color: #fffcfc;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

 

  قصة الشاعر والفارس عبدالله الفاضل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وليد الاصيل
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
وليد الاصيل


 قصة الشاعر والفارس عبدالله الفاضل S8
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 24583
العمل : موظف
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

 قصة الشاعر والفارس عبدالله الفاضل Empty
مُساهمةموضوع: قصة الشاعر والفارس عبدالله الفاضل    قصة الشاعر والفارس عبدالله الفاضل I_icon_minitimeالثلاثاء 28 سبتمبر 2010 - 18:53

كلما ابتعدت عن وهجالبادية، تشدني إليها قصائد شعرائها وصهيل خيول فرسانها وغريزة مدفونة فيداخلي لا تشبع إلا في لقائها. لا أستطيع دخول الجنوب إلا عبر بواباتالصحراء وأحزان الصحراء وشيحها وقيصومها وكثبان رمالها. وتواصلي معالبادية ودخولي بواباتها، مفتاحه قصيدة بدوي معذب وما أكثر المعذبين. وهاأنا أدخل اليوم بوابة البادية مع قصيدة شاعر، يبوح بأسراره وقد تركه أهلهمع كلبه «شير» ورحلوا عنه بعد إصابته بمرض الجدري. والشاعر هو عبداللهالفاضل، شاعر الحسنة العنزية وشيخها وكريمها. وقد ولد وعاش ومات خلالالقرن التاسع عشر الميلادي في منطقة العلا الواقعة بين تدمر من الشرق وحمصوحماة من الغرب. وكنيته «أبو نجم» كريم مضياف. وله قصائد في باب«الفراقيات» وهي أشعار مثل «البكائيات» يرددها مع أوتار ربابته.

وأبونجم، ليس استثناء، عندما تروى قصة حياته، فقد تلعب الأهواء أو غيابالرواية الحقيقية دورا هاما، فتتحول الأحداث إلى أساطير. تقول الرواية:عندما انتشر مرض الجدري في ديار قبيلة «العنزة»، أصاب المرض شيخ القبيلةعبدالله الفاضل، وفعل المرض اللعين فعله، وشوه معالم وجهه الوسيم الوضاء.وأصبح مجرد جسم نحيل يملك عينين غائرتين حزينتين. قرر قومه مغادرة«الديرة» وتركوا شيخهم الشاب خلفهم ونحروا «جزورا» أمام خيمته وربطوا كلبه«شير» بجانبه ليحميه من الوحوش، ووضعوا له في الخيمة شرابا وطعاما. وفيالليل المظلم، انطلقت القبيلة غربا هروبا من المرض. ونظر أبو نجم إلى«شير» الجالس إلى جانبه وناداه:

هلك شالوا علامك حول يا شير = وخلوا لك عظام الجزر يا شير

ولو تبكي بكل الدمع يا شير = هلك شالوا على حمص وحماة

وتقولالرواية بأن جماعة من «الصلبة» مرت بالخيمة، فأخذته امرأة عجوز واستطاعتمعالجته حتى شفي مرضه. ولكن الشاعر المريض لم يخبرها عن اسم قبيلته لئلاتعرف القبائل الأخرى فيسبب لها العار والخجل. ويصل أبو نجم إلى مضارب رجلكردي كريم اسمه «تمرباش» في قرية على الحدود السورية التركية. وعمل خادمالديه، يقدم القهوة العربية ورضي بالغبن والجور وأن يكون «قهوجيا» ولكن إلىحين. وقد كان عبدالله الفاضل يراقب الشعراء وهم يمدحون الرجل الكردي، حتىجاء يوم، عانى منه أبو نجم، بعد توبيخ «تمرباش» له. فتسلل إلى الربابةالمعلقة على عامود الخيمة، وبشاعرته المرهفة ومن قلبه المجروح، انطلق«راعي البويضة» البدوي الفارس والشاعر يردد شعرا، سكب فيه حزنه واعتزازهوحكى قصة حياته وبأنه ليس «القهوجي» الذي ترونه، ولكنه عبدالله الفاضلالشيخ الفارس العنزي. وفي حضرة الزعيم الكردي وضيوفه راح أبو نجم ينشدقصيدته:

هلي بالدار خلوني وشالوا = وخلوني كعود بطن شالوا

على حدب الظهور اليوم شالوا = وحالت دونهم كور وسراب

لقد تركوه في خيمته كالعود في الماء وحملوا أمتعتهم على ظهور الإبل، وغابوا خلف التلال والسراب. ويواصل قصة الأحزان:

هلي شالوا بليل وما أعلموني = خلوني شبيه المعلموني

تمنيتج يروحي معلموني = معاهم لا صميل ولا زهاب
.

لقدرحل أهلي في الليل وتركوني في أرض بعيدة. وتمنيت لو أنني معهم، ولكنهمغادروا ولم يتركوا لي طعاما ولا شرابا يكفيني. ويستمر الشاعر في إنشادقصيدته التي وصلت (74) بيتا من شعر 'العتابا' وهو نمط مختلف عن تلكالأشعار البدوية التي يرددها شعراء باديتنا الأردنية. وبعد أن ينهيروايته، يتوجه إلى مدح قبيلته، فهم عندما رحلوا، امتطوا خيولا أصيلة.وأهله ليس في دارهم رذيلة، ويسحقون أعداءهم إذا قاتلوا، ولا يؤذون أحداولا يفرقون بين القريب والغريب:

هلي مالهم بدار الجار شينا = وهم اللي لعظم الضد جار شينا

يفاضل على الجارات ما جرت شينا = ولا وتوا أصحاب على جناب

ويواصل فخره بأهله، فهم عز النزيل وعز منزال؛ أي خير منزل، وعز من كال؛ أي أن كلامهم خير الكلام، إلى أن يقول:

هلي نزالت المشرع وهل عود = وهل خيل رمك سبك وهل عود

أهل دله وهل عبد وهل عيد = عليهم يوم الكوات الجناب.


فأهلهأهله القول الفصل في القضاء بين المتخاصمين، وهم أصحاب الخيول وفرسانالحرب وهم أهل الكرم وأصحاب العيس. وهكذا لم يترك أبو نجم خصلة من خصالأهل البادية إلا ونسبها إلى أهله. وامتداد القصيدة التي تشبه المعلقة، إلاأنها صيغت على طريقة أشعار 'العتابا'، من أجمل قصائد الفخر، عندما يقول فيالخاتمة:

عليك الراي من فاضل يا ديرا = وخشم الضد بالمرهف نديرا

غرم ترعى البويضه بكل ديرا = وغصب عن الشوارب واللحا
.

يناشد قومه بأن لا يأخذوا بغير رأيه، فأبوه يقطع بالسيف أنف عدوه، وناقته 'البويضه' ترعى في كل أرض رغم شوارب ولحا الأعداء.

وفيالنهاية تختلف الروايات عن مصير عبدالله الفاضل، فهناك من قال بأن الزعيمالكردي أمر بسجنه حتى يكشف حقيقة أقواله. وبالفعل عاد الفرسان الذينأرسلهم بأخبار مؤكدة، بأن قبيلة الحسنة تركت شيخها وبأن المرض قد يكونأهلكه. ويقال أيضا: بأن الزعيم الكردي، اعتذر له وطلب أن يزوجه من ابنتهإلا أنه اعتذر أو رفض كما رفض المال. ولم تنته الرواية، فقد تفرعت أكثر منرواية، البعض يقول بأن الشاعر استقر في بلدة حماه وفتح متجرا وبقي مجهولا،إلا أن أهله عرفوه أخيرا. وبعدها جاء وجهاء قومه واعتذروا إلا أنه رفضالعودة. ولكن الجميل في رواية أخرى، بأن حنينه وحبه لزوجته «ثريه» حركأشواقه عندما جاءت إليه فعاد وهو يردد:

هلا بثري والدنيا مسك باه = عطر يا ريحه خدودك مسك بيه

عجاج الظعن عنبر والمسك بيه = أخير من القرايا الموخم


وقال ايظا

هلي ما لبسوا خادم سملهم

هلي بجبود العدا بايت سم الهم

جان اهلك نجم اهلي سما الهم

جثير من النجم علا وغاب

هلي لو شح قوت الناس عدنا
كرام واليتيم يعيش عدنا
عقب ماكنا ذرو للناس عدنا
نتذرى بالذي مالو ذرا

ويقول:

هلي شالوا وخلوني بصيرة
وضيعت الدليل مع البصيرة
بعد ليس الحساوي من البصيرة
على عيني محاولني الغراب


أريد أبجي على روحي ونا حاي بعيني ضاكت الدنيا ونا حاي‏
أخوي الما نفعني بيوم ونا حاي شلي بيه يوم ردّات التراب‏


و من العتابا الغزلية :‏
أبات الليل أعد النجم بالجوز لعيون الفاصل المرجان بالجوز‏
نهودوا بيض لب القطن بالجوز يكب و يكعموا زيج الثياب‏
و أيضاً :‏
أريد أكوم و ما بالحيل كوةّ‏
نهودوا زامات الثوب كوةّ‏
لفاجن يا لحانا الشيب كوة‏
و بعد بنفوسنا طرد الهوا


هلي بالمركب العالي يشبون‏
و دوم سراج بالظلمة يشبون‏
هلي ما كادوا العاطف يشبون خلوهن خيل لطراد الضحى‏

يليلى مخفية الوجنه بس العين
وسر مالج مع الجازي بس العين
اني المطعن من هوى ليلى بس اعن
ولا لقمان وصفلي دوى
***************************

هلي شالو بليل وما ساكوني
وخلوني شبيه الماسوك اني
طلبت الماي منم ما اسكوني
يا ويلي من هلي بان الردى
*****************************
هلك شالو على مكحول يا شير؟
وخلولك من عظام الحيل يا شير
يلو تبجي بكل الدمع يا شير
هلك شالو على حمص وحما
******************
هلي شالو بليل وما شاروني
ولعازات الليالي ما شاروني
اني البظيم حالي مشهراني
صبر ماني لجوج اعلى الجرا
****************
اريد ابجي على روحي وناحي
بعيني حليت الدنيا وناحي
صديج المارحم حالي وناحي
شلي بيه يوم ردات التراب
******************
على كلبي كثير حساب والهم
يبيدي لسحن الذرنوح والهم
ولا وليد يزيح الغيث والهم
بلجي يصير للعله دوى
********************
اريدك تسرع بحالي يما جود
ترى جمر الغضا بحشاي ماجود
شلون ارجى العبد والرب ماجود
حرفاته على المثلي قراب
**********************
هلي شالو وخلوني بدرهم
وخلوني جما الهايم بدرهم
متى تضوي على ليلي بدرهم
وتعزل الظلام من الضوى
**********************
هلي شدو على مرحال واني
سجيم ولا ركالي حال واني
نحبت يوم فرك الولف والني
سهج ولا نكل كبده غثى
************************
يوم فراك خلي مسعداني
ولولا ارفج معاهم مسعداني
يا ويل البوذهانه مسعداني
يموت وما حظم جبده غثى


هلي بركان شافه الكون من ثار..........خلاهم بيوم الكون منثار

ما نامو وجرح الكان من ثار....... خذو ثار العرب بالموزمات


هلي صاروا عني بعيدين...واحباب قلبي عني بعيدين
عسى الله يجمعني بيهم بعيدين.......بعيد الجبير تفتح مكه الأبواب


هلي فلوجة ظل المطر نزال=بشوارعها ورصاص العدو نزال

هلي جولان والعسكري ونزال=طارت من تمادت بيهه الرقاب


ما ملت إذن سامع حديثه=فصيح من اهلي -من ديرة حديثة

عتيقة اخبارهم والله وحديثة=أهل عز وكرامة وأغلى الاحباب



سمعت الخبر من اهل الرمادي=بيض ثيابهم والكل رمادي

هناك ادفن يبن قلبي رمادي=بارض من داخ طالبهم وشاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayfalbtar.yoo7.com
maha
مساعدة نائب المدير
مساعدة نائب المدير
maha


الجنس : انثى
السمك عدد المشاركات : 4736
تاريخ الميلاد : 28/02/1990
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

 قصة الشاعر والفارس عبدالله الفاضل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الشاعر والفارس عبدالله الفاضل    قصة الشاعر والفارس عبدالله الفاضل I_icon_minitimeالجمعة 1 أكتوبر 2010 - 20:21

 قصة الشاعر والفارس عبدالله الفاضل 75323  قصة الشاعر والفارس عبدالله الفاضل 640255
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد الاصيل
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
وليد الاصيل


 قصة الشاعر والفارس عبدالله الفاضل S8
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 24583
العمل : موظف
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

 قصة الشاعر والفارس عبدالله الفاضل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الشاعر والفارس عبدالله الفاضل    قصة الشاعر والفارس عبدالله الفاضل I_icon_minitimeالسبت 2 أكتوبر 2010 - 21:27

شكراا مهاا على المرورر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayfalbtar.yoo7.com
 
قصة الشاعر والفارس عبدالله الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اغاني علاء الشاعر
» صوت صفير البلبلي وقصة الشاعر الاصمعي
» عـنـدي وطـن :كلمات الشاعر ضياء الميالي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اجمل جميلات الكون  :: المنتديات الادبيــة :: القصص القصيرة والأســاطيــــر-
انتقل الى: