منتديات اجمل جميلات الكون علم دردشة تعارف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ... دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
فاهلا وسهلا بك ببيتك الثاني منتديات اجمل جميلات الكون
المدير العام
السيف البتار

منتديات اجمل جميلات الكون علم دردشة تعارف

منتدى علمي ثقافي ديني يهتم بامور المجتمع والانترنيت والكومبيوتر والطفل والامراة والطب والادب والشعر والفن وكافة امور الحياة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
<div style="background-color: #fffcfc;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

شاطر | 
 

 تأملات في كتاب مهزلة العقل البشرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

الجنس : انثى
الجوزاء عدد المشاركات : 970
تاريخ الميلاد : 11/06/1977
العمر : 41
العمل : طبية عام
تاريخ التسجيل : 01/12/2009

مُساهمةموضوع: تأملات في كتاب مهزلة العقل البشرية   السبت 27 مارس 2010 - 23:10

مقدمة كتاب مهزلة العقل البشري

أشار فيها الدكتور الوردي إلى أن كتاب مهزلة العقل البشري أُلف على مراحل شتى ،وانه ظهر كرد فعل


على ردود الأفعال التي ظهرت على كتابه وعّاظ السلاطين.


لذا كرس المقدمة على المقارنة بين المنطق الفلسفي القديم ،و المنطق العلمي الحديث ،حيث يقول(لقدأُلِفت خمسة كتب في الرد على كتاب وعاظ السلاطين،وذلك عدا المقالات ......... ويحتم الواجب

أن اشكر أصحابها على ما تجشموا من عناء البحث والتأليف.
لست ادعي إني اصح منهم فكرا فالحكم في هذا أمر صعب ،فليس لدينا مقياس عام يقبل به الجميع


لنحتكم إليه،فالمستقبل هو الذي سيكشف عن مبلغ الصواب في تفكير كل فريق(( فأما الزيند فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض))1 .



وهنا لابد أن نلفت الأنظار إلى أن الدكتور الوردي من خلال اقتباسه آية (( آما الزيند..........))فأنه

يتبنى المذهب النفعي(البرغماتي)،كمذهب فكري، والبرغماتية تفضي بالضرورة إلى الأيمان بنسبية

الحقائق ، وهذا بدوره يفضي إلى الاستناد إلى البيانات الإحصائية ،لإقرار صلاح القضايا من

فسادها،كما انه يشير من طرف خفي إلى أن المبدأ البرغماتي مقر في النص القرآني.


في حين يستند من يصفهم بأرباب المنطق القديم على القضايا الفلسفية ،حيث ينقل الوردي قولهم(أن

الفلسفة أفضت بالفكر إلى غايته،وما العلوم الحديثة إلاّ تكرار مشوه لما جاءت به الفلسفة القديمة)2

. كما انه ينتقدهم لكونهم يعتقدون بما يعرف بقانون الوسط المرفوع ،حيث يقول في ص9(...فهم

يدرسون الظواهر الاجتماعية على أساس التعارض بين الوجود والعدم فيها،وهذا ما يعرف عندهم

بقانون الوسط المرفوع) .ويعقب في نفس الصفحة مقارنا بين المنطقين بقوله)والباحثون المحدثون لا

يؤمنون بهذا القانون،فليست لديهم ثنائية منفصلة يتراوح الشيء فيها بين الوجود والعدم وهم حين

يدرسون آية ظاهرة اجتماعية يراعون فيها نسبة التزايد والتناقص)3.

لذا تراه يفصح بكل وضوح بقوله: (أنهم يكتبون بواد وأنا اكتب بواد) ،ولكنه في ذات الوقت لا ينكر ما

للفلسفة القديمة من فضل ، كما يشير إلى ذلك حيث يقول:( لا يجوز أن ننكر ما للفلسفة القديمة من

فضل في تقدم الفكر البشري .ولكن اعترافنا هذا لا يمنعنا من التطور بأفكارنا حسب مقتضيات الزمان الجديد)4.

ويعرف الدكتور الوردي التجديد على انه لا يعني التمشدق بالمصطلحات الحديثة ،انه بالأحرى تغير عام

في المقاييس الذهنية التي يجري عليها المرء في تفكيره

.
ثم يتناول بالتحليل والمقارنة نموذج من القضايا التي أثارت حفيظة المعترضين على كتابه وعاظ


السلاطين،حيث يقول:( قلت في الصفحة 9 من وعاظ السلاطين أن الانحراف الجنسي يزداد بين الناس

كلما اشتدت عندهم عادة الفصل بين الجنسين ،فلم يفهم إخواننا هذا القول،وسخروا به ،وكان دليلهم

في ذلك أن الانحراف موجود في جميع البلاد شرقية وغربية ،وجاءوا بأمثلة تدل على وجود الانحراف الجنسي في المجتمعات التي لاحجاب فيها وذكروا أن معظم العواصم الأوربية نواد وجمعيات خاصة باللواط)5.
ويعقب الدكتور الوردي على دليل الخصوم بقوله: ( أن دليلهم هذا واه من أساسه .. لأنني لم اقل بان


الانحراف الجنسي معدوم في البلاد التي لا حجاب فيها ،إنما قلت بان نسبته تقل في تلك البلاد. وهذا

أمر بحثه العلماء ووصلوا فيه إلى نتائج تكاد تكون قاطعة.أن الانحراف الجنسي لا يمكن التخلص منه

في أي مجتمع مهما كان .يقول الأستاذ هافلوك الس المختص بالأبحاث الجنسية : أن هناك اثنين

بالمئة من الناس مصابون بالانحراف الجنسي طبيعة لا اكتساب .وسبب ذلك يرجع إلى وجود نقص في

تكوينهم البيولوجي . فهم ميالون بطبعهم إلى الانحراف الجنسي من تلقاء أنفسهم حتى لو أحيطوا

بالحسان الكواعب منذ صباهم الباكر..........والباحثون الاجتماعيون لا يهتمون بهولاء بقدر

اهتمامهم بأولئك الذين يكتسبون انحرافهم الجنسي بتأثير ظروفهم الاجتماعية ،وقد وجد الباحثون أن

نسبة هولاء تزيد بين
1. البحارة الذين يقضون فترات طويلة في البحر بعيدا عن النساء،كتب التاريخ تذكر أن البرتغاليين كانوا أكثر خلق الله لواطة
2

. المساجين
3

. الجيوش حيث يمضي الجنود فترات طويلة بعيدا عن المرأة،حيث لوحظ انتشار اللواط في ألمانيا قبل

العهد الهتلري ،مما دفع بالجيوش الأوربية باصطحاب المرأة معهم في الحرب العالمية الثانية ،كما لوحظ

انتشار اللواط في الدولة العثمانية البائدة.وربما نشأت هذه العادة من تقاليدهم العسكرية القديمة ،فكثير

منهم كانوا في صباهم من المماليك حيث كانت الدولة تشتريهم من أهاليهم غلمانا صغارا ،فتضعهم

في مدارس داخلية ليتعلموا فنون العسكرية ،ولعلهم كانوا يتعلمون أثناء ذلك فنون الانحراف الجنسي

أيضا...حتى صارت أمرا مألوفا في ذلك العهد،وأطلق عليها مرض الأكابر.....
4

. رجال الدين الذين يعيشون في مراكز دينية تتحجب فيها المراة أو يقل وجودها،وقد نجحت المؤسسة

الدينية في ابران من الحد من هذه العادة لشيوع زواج المتعة فيها.
وخلاصة الأمر :أن الانحراف الجنسي ظاهرة اجتماعية معقدة تتدخل فيها عوامل شتى ،وليس من


السهل أن نضع لها قانون عاما ،انما يصح أن نقول :بان تحجب المراة وانفصالها عن الرجل يزيدان

في نسبة انتشار هذه الظاهرة بين الناس ،ولست اعني بهذا أن الحجاب يخلق الانحراف الجنسي أو يوجده من العدم ،كما ظن الذين نقدوا كتابي)6.

ثم
ينتقل الدكتور الوردي إلى استعراض وجهة نظر الخصوم إلى أسباب انتشار ظاهرة الانحراف الجنسي


،ومن ثم مناقشتها،حيث يقول)خصص السيد مرتضى العسكري قسطا كبيرا من كتابه ((مع الدكتور

الوردي)) في سبيل البرهنة على أن الانحراف الجنسي انتشر في الإسلام من جرّاء سببين لا ثالث لهما:
1

. الأمراء والخلفاء حيث جرهم الترف في الشهوة الجنسية إلى البحث وراء متعة جديدة صعبة المنال،فوجدوها في اللواط بالغلمان.
2

. الأديرة المسيحية حيث انقلبت في العهد العباسي إلى حانات ومواخير للغلمان،وذلك في سبيل إفساد المجتمع الإسلامي وإضعاف أمره إزاء الدولة المسيحية التي كانت تتربص به الدوائر آنذاك.
ويقول الدكتور الوردي معقبا على أطروحة العسكري بقوله:(ليس من قصدنا هنا أن ندافع عن أمراء


المسلمين أو أديرة المسبحين ،إنما نود أن نقول أن الانحراف الجنسي لا ينتشر بين الناس بتأثير أمير أو دير ،فهو ظاهرة اجتماعية عامة،وربما كان لواط الأمير وانحراف الدير من نتائج هذه الظاهرة لا

أسبابها .وهذه من الأخطاء المنطقية التي تعتري((أصحاب المنطق القديم)) حيث يعدون السبب نتيجة والنتيجة سبب،أو يضعون العربة أمام الحصان كما يقول المثل الشعبي المعروف)7


وينقل الدكتور الوردي عن عبد المنعم ألكاظمي في الجزء الثالث من كتابه من كنت مولاه( انه تفنن في


تبيان مساوئ السفور وما يجر من وراءه من ويلات التبرج والخلاعة وآفات الحب والغرام).

يضيف(أود أن ازيدهم علما أن علماء الاجتماع ......بحثوا المساوئ بحثا مستفيضا ...وقد أطلق


اليوت على الحب والغرام ((العقدة الرومانتيكية)). وكتب زيمرمان كتابا ضخما شرح فيه الخطر الذي

يهدد المدنية من جراء هذا التفسخ العائلي....

ومع ذلك فان العلماء لم يندفعوا بآرائهم....ويطلبوا من المرأة أن تعود إلى البيت أو تتخذ الحجاب من


الجديد،وسبب ذلك أنهم عارفون بأنهم غير قادرين على أن يعيدوا عقارب الساعة إلى الوراء.....

ويعرفون أنهم لن يخلصوا المجتمع من مشكلاته ،ثم أن وجود المشكلات دافع من دوافع التطور ولو

لاها لقنع الناس واستكانوا ووقفوا في طورهم الذي هم فيه.

وهذا مفهوم آخر من المفاهيم الحديثة التي لا يستسيغها أصحاب المنطق الحديث.



من خصائص الحياة اننا لا نستطيع أن نجد فيها عهدا خالي من المساوئ......فمن مساوئ الحجاب

حيث كانت المرأة فيه خانعة جاهلة لا تفهم من الحياة الا هاتيك السفا سف والأباطيل التي تنبعث من

عفن البيت وضيقه.
والمرأة هي المدرسة التي تتكون فيها شخصية الإنسان ،والمجتمع الذي يترك أطفاله في أحضان امرأة

جاهلة لا يمكنه أن ينتظر من أفراده...نظرا سديدا)8.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SaMeR
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

الجنس : ذكر
الثور عدد المشاركات : 3661
تاريخ الميلاد : 05/05/1985
العمر : 33
العمل : مهندس مواد/ وزارة البلديات و الاشغال العامة
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: تأملات في كتاب مهزلة العقل البشرية   الأحد 28 مارس 2010 - 4:46



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

الجنس : انثى
الجوزاء عدد المشاركات : 970
تاريخ الميلاد : 11/06/1977
العمر : 41
العمل : طبية عام
تاريخ التسجيل : 01/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: تأملات في كتاب مهزلة العقل البشرية   الأحد 28 مارس 2010 - 14:50

شكرا على مرورك العطر بعطور الياسمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلى من العسل
نائبة سابقا
نائبة سابقا
avatar

الجنس : انثى
عدد المشاركات : 12414
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: تأملات في كتاب مهزلة العقل البشرية   الجمعة 4 يونيو 2010 - 18:55

تشكري لولو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

الجنس : انثى
الجوزاء عدد المشاركات : 970
تاريخ الميلاد : 11/06/1977
العمر : 41
العمل : طبية عام
تاريخ التسجيل : 01/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: تأملات في كتاب مهزلة العقل البشرية   الجمعة 4 يونيو 2010 - 22:14

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت غزة
نــائبة المدير العام
نــائبة المدير العام
avatar

الجنس : انثى
عدد المشاركات : 1846
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: تأملات في كتاب مهزلة العقل البشرية   السبت 5 يونيو 2010 - 8:50


______________ التوقيــــــــع ________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

الجنس : انثى
الجوزاء عدد المشاركات : 970
تاريخ الميلاد : 11/06/1977
العمر : 41
العمل : طبية عام
تاريخ التسجيل : 01/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: تأملات في كتاب مهزلة العقل البشرية   السبت 5 يونيو 2010 - 9:49

اشكر مرورك العطر بنت غزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس الاول
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : ذكر
الجدي عدد المشاركات : 25
تاريخ الميلاد : 07/01/1982
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: تأملات في كتاب مهزلة العقل البشرية   الأربعاء 18 أغسطس 2010 - 10:52

الشكر الموفور على موضوعكي الراقي
تحياتي لكي لؤلؤه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maha
مساعدة نائب المدير
مساعدة نائب المدير
avatar

الجنس : انثى
السمك عدد المشاركات : 4736
تاريخ الميلاد : 28/02/1990
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: تأملات في كتاب مهزلة العقل البشرية   الأحد 17 أكتوبر 2010 - 20:11

يسلموووو لؤلؤة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأملات في كتاب مهزلة العقل البشرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اجمل جميلات الكون علم دردشة تعارف :: المنتديات الادبيــة :: القسم الادبي والفلسفة العامة-
انتقل الى: