منتديات اجمل جميلات الكون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ... دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
فاهلا وسهلا بك ببيتك الثاني منتديات اجمل جميلات الكون
المدير العام
وليد الاصيل
منتديات اجمل جميلات الكون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ... دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
فاهلا وسهلا بك ببيتك الثاني منتديات اجمل جميلات الكون
المدير العام
وليد الاصيل
منتديات اجمل جميلات الكون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اجمل جميلات الكون // منتدى علمي ثقافي ديني يهتم بامور المجتمع والانترنيت والكومبيوتر والطفل والامراة والطب والادب والشعر والفن وكافة امور الحياة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<div style="background-color: #fffcfc;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

 

 كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وليد الاصيل
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
وليد الاصيل


كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها  S8
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 24583
العمل : موظف
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها  Empty
مُساهمةموضوع: كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها    كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها  I_icon_minitimeالأحد 12 سبتمبر 2010 - 18:37

اخواني واخواتي أعضاء منتديات البتار

يظل الإبداع هو رمز و أسلوب ترجمت المواهب و القدرات اللي
يتملكها كل منا... فكل منا مبدع ولكن قد تختلـف طريقه ترجمت إبداعنا في الواقع
الملموس فاحدنا يحـب الرسم تعبيرا عن مشاعره و اخر قد يترجمها بالتصميم الهندسي
و اغلبنا على الاحرى يجد نفسه في الكتابه و التعبيـر عن ما يدور في فكره و عالم خيـاله
الشاسع ... فلكل منــا مشاعر و احاسيس... قد نحب ترجمتها يوما و نقلها للاخرين سواء كانت
مشاعر فرح.. حزن.. حـب ... شوق... فخر و عزه......الخ

--يبقى السؤال: كيف نكتب الخاطرة؟

1- اسم الخاطره يجب ان يكون له صله بالموضوع اعني ان تكون
فكره الخاطره و المشاعر التي تحتويها تمس العنوان بصله ... على سبيل المثال اجد
احيانا خواطر تحمل معاني للحب و عند قرائتي لها افاجاء بقسوت كلماتها و حزن صاحبها
الشديد مما قد يؤدي الي تشتت ذهن القارىء حول فكره الخاطره الاساسيه بسبب تنافر كل من
فكره و مضمون الخاطره..
2- البدايه ... لابد ان تكون البدايه اكثر شد من الاسم والعنوان أي عندما نريد ان تكتب عن خاطره غزليه
...لابد ان ننثر بعض من الجمل الرائعه في اول السطور لكي تكون منها بدايه انطلاقه دفه ابحارنا في
بحر خيـالنا الواسع فتكون محمله في اول الجمل بمعاني رائعه معبره عن الجمال على سبيل المثال
و هنا يكمن الشد الذهني لاكمال الخاطره وهذا يشمل جميع انواع الخواطر..
3- التعمق في الموضوع او الوصول للب الموضوع و لنصل الى هذه المرحله لابد ان نترك العنان
كله لخيالنا ....... أي لا نكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيه بل نحاول جعل مزيج الواقع مع الخيال
و من ثم نحاول بوصل الجمل اللي حصلنا عليـــه باللي تسبقها بطريقه ادبيه ...
4- قبل الوصول لنهايه الخاطره يستحب ان نحاول بانهاء الاحداث بطريقه بسيطه بحيث حاول ان
نجعل كل الرموز تظهر وتتفتح ازهار الخاطره ولكن ان كان هناك سر لم يظهر اجعله في نهايه
الخاطره..... بحيث تشد القارى اكثر لقرائه حروفنا كامله و بتواصل حسـي معها ...
5- النهايه ... اذا كانت بدايتنا غزليه لابد ان تنهي الكلام بأسلوب غزلي ايضا ... أي ربط بدايه الخاطره
بنهايتها باسلوب غير مبــاشر...فمثلا ابتداء الخاطره بكلمات الشوق يحب ان تناجي في نهايتها بعودة
المعني في الخاطره بتوضيـح مشاعر و احاسيس الشوق ....


الاخطاء اللتي قد نقع فيها عند كتابتنا للخواطر...

1- كتابه اكثر من موضوع في اليوم لكاتب واحد شي رائع هو الحماس والدافع الجميل
وحب الكتابه اما عند تصفحك تتفاجاء ان اغلب الخواطر لكاتب واحد لانه قد يكتب في كل يوم موضوع او
موضوعين .. و بهذه الطريقه يهضم حق الخاطره اللي قد زينت باحلى الجمل و المعاني و المفردات و تذهب
ادراج الريح مع المواضيع الاخرى مهمله لما تاخذ نصيبه من نقد و وجهات نظر!
2- الاسلوب الركيك في الكتابه ....... جمل مكرره ...... معاني عاديه جدا ...... الهدف غير واضح ........
او بالاصح موضوع كامل لاتعرف ماهو المرجو منه سوى حروف مرصوصه .... لا اقول هذا الكلام اي لابد
ان تكون الاديب الاول او تكون خليفه المنفلوطي او غيرهم .......ولكن يجب عليــنا محاولة تطوير اسلوبنا
اكثر واكثر ......
.لكي يكون لك الفائده لنا و لغيرنا من القراء ... أي عندما نقوم بكتابه موضوع رائع فيه معاني جديده و رموز
اروع القارىء شوف يستفيد وانت كذلك سوف تستفيد من أخطاؤك اللغوية ........
3- الردود على المواضيع... أتمنى من الاخوان و الاخوات بمحاوله التواصل بالردود على الخواطر و ابداءآرائهم
حول الكتابات .... و لا بد ان يكون هناك شي من النقد الهادف لكي يرقى الجميع بكتاباته و وجدانياته
للافضـل ... فالخاطره احاسيس مسطوره و ليست مقالات منشـوره....
4- نقل الخواطر!!! نصادف العديد من الخواطر و البوح النثري في حياتنا اليوميه... و قد تنال اعجبانا احداها
و نرغب احيانابتعميم الفائده او نشر جماليه هذه الخاطره من خلال منتدانا... لذا اتمنى من الاخوه
و الاخوات ذكر اسم الكاتب
أتمنى انه قد عمت الفائده... و استطعت ولو بجزء بسيط توضيح كيفيه البدء بكتابه الخواطر آمله ان ارى
اقلاما جديده تنشر
الابداع و تبوح بما في خيـالها بخواطرها الرائعه

اتنمي انكم تستفيدون من هذا الموضوع المتواضع
والله لا يحرمنا من قراءة خواطركم0

في البداية
ما معنى الخاطرة أو شعر التفعيلة؟

ما هي كيفية كتابته و كيف نفرق بينه و بين ما يقوم به البعض من ربط كل جملتين أو ثلاث بقافيه وحده ظاناً بأنها خاطره .؟

في هذه المقاله نوضح الاجابات على الأسئله السابقه ..


الخاطرة : لها وزن كالقصيدة تماما

شعر التفعيلة المسمى بالخاطرة : هو نفس ما يكتب بالشعر مع اختلاف بسيط انه :

في الخاطرة يختلف اللحن من مقطع إلى مقطع و لكن يجب ان يكون هناك رابط بين المقاطع حتى نقول عن الخاطرة

مميزه و خاليه من الكسور وسنضرب أمثله لإيصال الفكرة :

قصيدة المعاناة لخالد الفيصل :

يا ليـل خبـرني عن أمر المعاناة = هي من صميم الذات ولا أجنبيه
هي هاجس ٍ يسهر عيوني ولا بات = أو خفقة تجمح بقلبي عصيه

أو أي قصيده أخرى و لكن اخذ هذه مثال :

حين تحاول أن تغنيها فبمجرد ما أن تغني البيت الأول بلحن من تأليفك أو كما غناها احد المطربين ستجد أن اللحن ثابت

من أول بيت إلى آخر بيت و هذا الثبات يكون في القصائد التي لها قافيه واحده

و هكذا إلى أخر القصيدة فيبقى اللحن ثابت

لكن نأخذ مثال آخر لما يسمى بشعر التفعيلة

(شبيه الريح) لـ عبد الرحمن بن مساعد

شبيه الريح

وش باقي من الأحلام

وش باقي من الأوهام

سنيني يم و قلبي المركب المتعب و أنتي الريح

مجاديفي عذاب وهم و زاد الوقت و التبريح

هذان مقطعان فيهما اختلاف بالوزن

بالعبارتين الأولى وزن واحد

و العبارتين الثانية وزن أخر

ولو حاولت أن تتغنى بالعبارة الأولى ثم تغني العبارة الأخرى بنفس اللحن لن تستطيع لان اللحن اختلف و البحر اختلف

أيضا فستضطر إلى تغيير اللحن .

أذن هذه هي الخاطرة مزج بين بحور الشعر و بين أوزانه .

و لنأخذ مثال على الشعر الفصيح من الأبيات المشهورة ليشار :

يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة ٌ = و الإذن تعشق قبل العين أحيانا

قالوا بمن لا ترى تهذي فقلت لهم = الأذن كالعين توْفي القلب ما كانا

هل من دواء ٍ لمشغوف ٍ بجارية ٍ = يلقى بلقيانها ريحا ً و ريحانا

إذا لحنتها ستجد بأن اللحن واحد في كل الأبيات و ستستطيع إكمال القصيدة ولو كانت أكثر من مليون بيت على نفس

اللحن لكن حين تحاول أن تفعل ذلك مع خواطر أحمد مطر أو عبدالرحمن بن مساعد أو أي خاطرة كانت فلن تستطيع " في الغالب " أن تنفرد ولو بلحن واحد .

قليل جدا فاغلب الخواطر يكون المزج فيها كثيرا من عدة بحور يعني من ثلاث إلى أربع أحيانا .

الكتابة العرضية :

وهي أن نقوم بتفصيل المقاطع مثلا خاطره لمشرفنا البنان ( القصد الفائدة ) .. قال في أحد مقاطعها :

ذبحني الزين في صافي عيونك

و باقي الزين ساترته عباتك

اجل وشلون لو تظهر فتونك

الا يا ربّ ثبتني بْثباتك

كيف اعرف أذا هذا المقطع فيه كسر أو لا؟؟ متناسق أم لا؟؟

ابدأ بتقييم الجملة الأولى مثلا

و كما هو معلوم نرمز للحرف المتحرك بـ " / "

و للساكن بـ " - "

و حين نقسم جمله أو بيت من الشعر اكتبه كما تنطقه


فتقطيع الجملة الأولى هكذا

ذبح نز زين في صا في عيو نك

//-/-/-//-/-/-//-/-

أذا ألقيتم نظره على باقي الثلاث جمل فستجدونها على نفس التقطيع و نفس الوزن بالضبط .

هل هذا يعني أن الخاطرة كلها يجب أن تكون هكذا ؟

لا طبعا , لأننا قلنا أن للخاطرة بحور تختلط ببعض و لكن يبقى هناك ترابط على الأقل بين كل مقطع و مقطع كما شرحنا

في ( شبيه الريح )

مشاركه أخرى للبنان بعنوان ( النفس المحمدية ) فيها مزج أيضا بين البحور

في الخاطرة مقطع يقول :

نحله تداعب
وردةَ مسك ٍ مكيّه
نسمه تلامس
زهرةَ حسْن ٍ هنديّه

ثم انتقل الى لحن اخر حين قال :

تزدادُ النفس مرحا ً
يختال الجفن فرحا

ثم انتقل الى بحرٍ و فقال


و طيرٌٌ على ألحان الهمس يشدو
و ظبيٌ على جمرات الشمس يخطو

هناك تناسق بين كل جملتين ليس شرطا بالقافية مثل ( يشدو و يخطو ) لكن على الأقل الوزن متناسق .

.................................................. ....

الواحد منا يتعلم مهم كان كبيرا وملما في هذا المجال فكبار الشعراء في الماضي كانوا يقرؤون و يدرسون فليس عيبا

أن نقرا نحن . نحن في بلدان ٍ عربيه و المكتبات ما شاء الله عامره والكتب التي تحكي عن "علم العروض " متوفرة

سواء للفصيح أو النبطي وسنجد فيها فائدة عظيمه لكل من يريد أن يطور نفسه في الشعر و الخواطر و من هذه الكتب

كتاب "علم العروض و القافية " للدكتور عبد العزيز العتيق ففيه فوائد ممتازة عن عروض الشعر الفصيح . و أيضا هناك

للنبطي كتاب اسمه " كيف تنظم قصيده " لـ فلاح منصور فيه فائدة جيده عن الشعر النبطي و حين نقراه و نعرف كيف

نوزن القصيدة حينها سنعرف كيف نتعامل مع الخاطرة .

هذه الأشياء مهمة لكل من يهتم بالخواطر حتى يستطيع أن يفرق بين الخاطرة المتكاملة المتناسقة في جملها و بين

الخاطرة المليئة بالكسور حينها يكون حكمنا للخاطرة بالتميز حكما نابعا عن معرفه .

واشكركم ما تقصرون وان شاء الله الكل يكون عرف الفرق ويعطيكم الف عافية

.: تعريف الخاطرة :.

في اللغة : الخاطرة هي مؤنث كلمة الخَاطِرُوهذه تعريفات الخاطر :

أ. الخاطر :

النفْس أو القلب ؛ اضطرب خاطره لما سمع من
أنباء / مرّ بالخاطر أي جال بالنفس أو القلب / عن طيب
خاطر أى براحة بال / هو سريع الخاطر أي سريع البديهة.
-: ما يمرّ بالذهن من الأمور والآراء .

ب. الخاطِرُ : الهاجِسُ .


ج. الخاطِرُ ما يَخْطُرُ في القلب من تدبير أَو أَمْرٍ . والجمع
الخواطر وقد خَطَرَ بباله وعليه يَخْطِرُ و يَخْطُرُ بالضم ; الأَخيرة
عن ابن جني , خُطُوراً إِذا ذكره بعد نسيان . و أَخْطَرَ الله
بباله أَمْرَ كذا , وما وَجَدَ له ذِكْراً إِلاَّ خَطْرَةً ; ويقال : خَطَر ببالي
وعلى بالي كذا وكذا يِخْطُر خُطُوراً إِذا وقع ذلك في بالك ووَهْمِك

عام : نثر أدبي صيغت فيه الكلمات ببلاغة ويمتاز بكثرة المحسنات البديعية من صور واستعارات وتشبيه.

موقع الخاطرة في الأدب العربي :

تصنف الخاطرة في موقع بين القصة القصيرة و الشعر الحر .

ذكر سيد قطب قي كتابه النقد الأدبي أصوله ومناهجه:
"هناك نوعان من العمل الأدبي نطلق عليهما لفظ ( المقالة )
وهما يتشابهان في الظاهر ويختلفان في الحقيقة . فأحدهما
انفعالية وهي الخاطرة والأخرى تقريرية وهي المقالة.
وتختلف الخاطرة عن المقالة من حيث الحجم
بأن الخاطرة مختصرة جداً وعباراتها قليلة لكنها مركزة."

يقول الدكتور عز الدين اسماعيل في كتابه ( الأدب و فنونه ) عن ( فن الخاطرة ) :
"وهذا النوع الأدبي يحتاج في الكاتب إلى الذكاء , وقوة الملاحظة , ويقظة الوجدان".


من أنواع الخاطرة :

1- الخاطرة الرومانسية : وتعني بما يمر به الإنسان في مواقف الحب ( لقاء - فراق - خيانة - عتاب - إشتياق ).
2- الخاطرة الإنسانية : وتعني بالقيم الإنسانية الجميلة ( الصداقة - الأخلاق الفاضلة - التضحية - الوطنية ).
3- الخاطرة الوجدانية : تعني بوصف الحالة الداخلية للكاتب أو نظرته لشئ ما، وقد تشطح في الخيال كثيرا (سريالية ).
4- الخاطرة الإجتماعية : هي وصف أو نقل لما يمر من مواقف في محيط الكاتب تختص بمعاني ( الأسرة - المجتمع - الدولة ).

من أشكال الخاطرة :

1- الخاطرة المركبة : وتعني بنقل الموقف مع احاسيس الكاتب .( كالخاطرة الرومانسية )
2- الخاطرة المجردة : تعني بنقل أحاسيس الكاتب فقط دون ذكر الموقف مثل ( الخاطرة الوجدانية ).

مكونات الخاطرة المركبة :

1- الوضوح والترابط بين الجمل والمعاني.
2- تأخذ في بعض الأحيان أسلوب القصة القصيرة .
3- تقل فيها المحسنات البديعية ، والصور البلاغية.
4- التنوع في المفردات بين لغة الواقع ، وعالم الأحاسيس والخيال.

مكونات الخاطرة المجردة :

1- الإبهام والغموض وعدم وضوح المعاني.
2- تكثر فيها المحسنات البديعية.
3- ترد فيها جمل غريبة جدا وغير واقعية.
4- تعمق الكاتب في عالم الخيال ، فلا تجده يلمس أرض الواقع أبدا.

متى تكتب الخاطرة :

تكتب الخاطرة عندما يتعرض الإنسان لموقف ( عاطفي مثلاً ) فتتحرك أحاسيسه ،
ويبقى هاجس الموقف يلهب خياله ، فيكتب أحاسيسه تجاه الموقف .
تكتب الخاطرة معظم الأحيان عند حدوث الموقف ، وقد تكتب بعد فترة
عندما تستيقظ أحاسيس القلب نظرا لإثارة مشابهة أو موقف مشابه يمر به الكاتب.

الفرق بين الخاطرة ، القصيدة العمودية ، الشعر الحر ، القصة ، المقالة ، القصة .

الشعر العمودي :

يحوي الوزن و القافية و المعنى . ذو شطرين ( الصدر و العجز )

الشعر الحر :

يحوي التفعيلة ، ولا يعتمد على طول محدد .

سمات الشعر الحر :

1- الشكل محدد يعتمد على طول التفعيلة وتكرارها .
2- يعتمد على السطر الشعري بدل البيت الشعري .
3- يعتمد على أوزان الخليل بن أحمد الفراهيدي والتفاعيل الخليلية .
4- لابد من وجود موسيقى داخلية في القصيدة .

من سمات الخاطرة :

1. هي نص أدبي أقصر من المقالة يخلو من كثرة التفصيلات، لا تحتاج إلى إعداد مسبق، ولا إلى أدله وبراهين عقلية أو نقلية.
2. تعتمد على الانفعال الوجداني والتدفق العاطفي وليست بها فكرة تحتمل الاتفاق أو الاختلاف ، ولكنها لمحة ذهنية بمناسبة حادث عرضي.
3. لا يشترط بها قافية ولا تتقيد بوزن، وتتميز بالإختزال في الكلمات.

الفرق بين الخاطرة و القصة :

في القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر.

الفرق بين الخاطرة و الشعر الحر :

عندما نرى سمات الشعر الحر الأربعة ( المذكورة أعلاه )في خاطرة أدبية نقول بأن هذه الخاطرة قصيدة حرة وليست خاطرة .


نصائح في كتابة الخاطرة :

1. اختيار العنوان الموفق للخاطرة ، بحيث يعكس موضوعها.
2. تقسيم الخاطرة : ضع خاطرتك على شكل فقرات أو وقفات متسلسلة ، مثال ( المقدمة - العرض أو العقدة - الخاتمة ) .
3. وضوح الهدف : اذا كانت الخاطرة تحمل هدف معين ، فيجب أن يتضح الهدف سواء في المقدمة أو الخاتمة وأن لا تشذ أحداث الخاطرة ومفرداتها عن خدمة الهدف المرجو منها.
4. لغة الخطاب : عندما تكون الخاطرة بلسان الكاتب عليه مراعاة ضمير المتكلم ، وعندما تكون تعبيرا عن الغير يراعى استخدام ضمير الغائب.
5. حاول التنويع في مواضيعك ، مثل ، الصداقة ، العلاقات الإجتماعية ، المواضيع الإسلامية و غيرها.
6. الإيجاز فن يتقنه القليل من الناس ، فتعلم الإيجاز ، لأن الخاطرة هي فن الإيجاز لا التطويل الممل.
7. تذكر الفرق بين الخاطرة و الشعر الحر ، و تجنب النزوح للقصيدة النثرية في خاطرتك.
8. استخدم الإسقاط الفني : إنزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطي الدلالة على أشياء من الواقع. تجد الكاتب يستغني عن التصريح بالتلميح ، ويكتفي بالإشارة عن العبارة.
9. أنت مميز . نسيج وحدك . اكتب بنفسك . عن نفسك . و لاتقلد فتخسر. لأن ذلك يجعل الخاطرة نسخة مشوهه.

أخطاء و أفعال يمكن تجنبها :

1. أن تتكلف الأحاسيس. لاتتجمل بالكذب ، كن نفسك .. تجد نفسك .. فيحبك الآخرون.
2. التكرار الذي يخدش النص.
3. الحديث بأسلوب الكلام اليومي ( السرد العادي جدا للمفردات ).
4. نقل خواطر أخرى ، ونسبتها إليك ، فهي بالإضافة لكونها سرقة أدبية ، لا تضيف لك شيئا .
5. الإطالة المملة ، فالبلاغة هي في الإيجاز والإختزال.
6. استخدام الكلمات الغريبة الصعبة الفهم. استخدم العبارات البليغة السهلة الجامعة التي ترسخ في الذاكرة.
7. التسرع بنشر الخاطرة بمجرد كتابتها ، راجع الخاطرة وتأكد من سلامتها لغويا.
8. تغطية عدة مواضيع في الخاطرة ، فيتشتت القارئ ولا يستطيع التركيز.
9. قلة الأدب تحت مسمى حرية الأدب. خطأ شائع ، يعمد إليه من يريد الشهرة بأي وسيلة.

تنبيه مهم للكاتب المسلم :

1. تجنب الشهرة بالمخالفة. ( الخروج على الدين ، الأخلاق ، الفطرة السليمة ) فتنطفأ بسرعة اتقادك.
2. تجنب وضع آيات قرآنية وتحويرها في النص كدليل بلاغة ، فتكون بذلك حرفت القرآن ولو بغير قصد.
3. تجنب الدعوة للسفور والرذيلة والفاحشة سواء بالتصريح أو التلميح ، وتجنب الحديث عن العلاقات الغرامية وتسمية الأشخاص سواء بقصد أو بغير قصد.
4. اعلم أنك محاسب على ماتقول. سواء كتبت الخاطرة أو وضعت ردا على خاطرة . فاتق الله في نفسك.
5. تجنب التعالي على الناس بتسفيه مقالاتهم ، والرد الجارح اللاذع باسم النقد البناء حتى لو كنت محقا.
6. كن لطيفا أثناء نقدك خاطرة ما ( ضع الإيجابيات ، ثم السلبيات ) ، وان كان نقدك مطولا ، أرسله على الخاص.

مثال للخاطرة :

الصخور
"بيني وبين الصخور مودة لا أستطيع تفسيرها , ولا تحديد الزمان الذي نشات فيه , ولكن أحسها عميقة ووثيقة , بعيدة الغور والقرار , فلعلها تعود إلى يوم كنت طينة في يد الله . وكأن النسمة التي جعلت من الطينة إنسانا ما كانت لتزيد تلك المودة غير تأصل وجمال ونقاوة , حتى أنها تبلغ بي في بعض الأحاوين درجة الهيام" ميخائيل نعيمة.


************************************************
************************************************

الخاطرة في ميزان الإسلام :

( للعلم هذا الموضوع منقول ، وإنما أوردت أجزاء منه لتعم الفائدة ).

إن ما يسمى بــ الكلمة السريعة أو ( الخاطرة ) الآن كان موجوداً من ناحية معناه وحقيقته وإن كان غير معروف بهذه التسمية.

الخاطرة :

"هي كلمة موجزة قصيرة يلقيها المتكلم خطيباً أو واعظاً من أجل التنبيه على قضية أو مسألة محددة خطرت بباله، أو أعدها مسبقاً في زمن قصير دون استطراد أو إطالة أو مداخلة".

نماذج نبوية للكلمة القصيرة (المسماة : بالخاطرة ) :

سأتكلم عن فن ( الكلمة القصيرة أو الخاطرة ) عند المصطفى صلى الله عليه وسلم، وعندما أريد أن أتكلم عنها عند المصطفى أشعر بحرج خشية أن يفهم أحد أن النبي صلى الله عليه وسلم يتكلم بخواطر غير معصومة، كما يخطر في بال أحدنا، فأردت أن أنبه لأمر وهو معلوم من الدين بالضرورة وهو أن ما يتكلم به النبي الكريم صلى الله عليه وسلم معصوم؛ إما لأنه ابتداءً من الوحي، "إن هو إلا وحيٌ يوحى" وإما لأن النبي تكلم به بدون الوحي ابتداءً، ثم أقره الله، فكلام النبي وقوله وفعله – بأبي وأمي هو- معصوم ولو وقع شيء لنزل الوحي مصححاً ومبيناً كما حدث في وقائع متعددة كما هو في سورة "عبس"، وكما في "أسرى بدر" وغير ذلك مما هو مذكور في كتب الأصول والعقائد وغيرها. فإذا كان ذلك كذلك، فإن رأيي أن النبي الكريم استخدم الكلمة السريعة القصيرة في مناسبات عديدة وكثيرة، وتحققت بها نتائج باهرة، وما زالت هذه الكلمة السريعة القصيرة نتعلم منها في ديننا، وهي تمثل نسبة كبيرة من الأحاديث النبوية الشريفة، وهاك نماذج من فنون وتنوع الكلمة القصيرة، واستخدام المصطفى صلى الله عليه وسلم لها.



اتمنى لكم الفايده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayfalbtar.yoo7.com
SaMeR
عضو ماسي
عضو ماسي
SaMeR


الجنس : ذكر
الثور عدد المشاركات : 3661
تاريخ الميلاد : 05/05/1985
العمر : 39
العمل : مهندس مواد/ وزارة البلديات و الاشغال العامة
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها    كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها  I_icon_minitimeالأحد 12 سبتمبر 2010 - 23:51

كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها  75323
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلى من العسل
نائبة سابقا
نائبة سابقا
احلى من العسل


الجنس : انثى
عدد المشاركات : 12414
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها    كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها  I_icon_minitimeالإثنين 13 سبتمبر 2010 - 0:24



بتتتتتاااااار

موضوع متميز

كعادتك دائما

تتحفينا باجمل المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد الاصيل
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
وليد الاصيل


كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها  S8
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 24583
العمل : موظف
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها    كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها  I_icon_minitimeالإثنين 13 سبتمبر 2010 - 0:37

شكراا عسل

بس اهم شي مابلعب باوتار قلب حدا
ههههههههههههههههههه

كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها  849559
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayfalbtar.yoo7.com
maha
مساعدة نائب المدير
مساعدة نائب المدير
maha


الجنس : انثى
السمك عدد المشاركات : 4736
تاريخ الميلاد : 28/02/1990
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها    كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها  I_icon_minitimeالأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 21:07

يظل الإبداع هو رمز و أسلوب السيف البتار
كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها  222ax


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتابة الخواطر كيف ولماذا وأنواعها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اجمل جميلات الكون  :: المنتدى الرومانسي والصور :: زوايا الخواطر الرومنسية والغرامية والقلوب الحائرة وعذب الكلام شعر وشعراء ومسجات ادباء العرب-
انتقل الى: