منتديات اجمل جميلات الكون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ... دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
فاهلا وسهلا بك ببيتك الثاني منتديات اجمل جميلات الكون
المدير العام
وليد الاصيل
منتديات اجمل جميلات الكون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ... دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
فاهلا وسهلا بك ببيتك الثاني منتديات اجمل جميلات الكون
المدير العام
وليد الاصيل
منتديات اجمل جميلات الكون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اجمل جميلات الكون // منتدى علمي ثقافي ديني يهتم بامور المجتمع والانترنيت والكومبيوتر والطفل والامراة والطب والادب والشعر والفن وكافة امور الحياة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<div style="background-color: #fffcfc;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

 

 بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وليد الاصيل
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
وليد الاصيل


بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات S8
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 24583
العمل : موظف
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات   بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 2 فبراير 2010 - 15:59

بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات Qatarya_F0MDrDSTdp
إذا أراد المعلم أن ينجح في تدريس مادته
و خاصة مادة الرياضيات في المرحلة الإبتدائية فلا بد أن يلم بأمور أربع وهي :
1/ طلب التوفيق من الله تعالى و إخلاص النية .
2/التلميذ الذي سيتلقى هذه المادة .
3/ الطريقة التي ستعرض بها هذه المادة .
4/ المعرفة الجيدة بهذه المادة .
وهذا مخالف لما يعتقده بعض المعلمين
في أن معرفته بالكتاب المدرسي كافية جداً لكي يكون معلما ناجحاً ،
ولكن هذا خطأ فالمعلم لابد له أن يلم بما يأتي :
أولاً : الطالب
والمقصود بالتلميذ هنا ليس اسمه وعنوانه وسنه .....
ولكن المقصود أعمق من هذا بكثير وهو :
أ ) التلميذ في المرحلة الابتدائية صغير السن أي ما زال طفلاً ،
و الطفل بطبيعته كثير الحركة موفور النشاط يحب اللعب في جميع الحالات و الأوقات ،
ويعتقد البعض أن هذا الطفل يعتبر طفلاً شاذاً
والواقع أن هذا شيء طبيعي بعكس الطفل الخامل ال.ول قليل الحركة .
إذا لابد أن ننظر إلى ذلك بعين الإعتبار
فالتربية الحديثة اعتمدت في كثير من طرقها على اللعب و النشاط الذاتي
وجعلته أساساً لعملية التعليم
وصبغت التعليم بالصبغة العملية وأزلت عنه الصبغة النظرية الجافة .
ب ) يعيش الطفل متمركزاً حول ذاته لا يفكر إلا بما يتصل بميوله وحاجاته
لذلك يجب ربط المعلومات بحياته وميوله و إحساسه .
ج ) الطفل مرتبط بالبيئة التي جاء منها فالطفل البدوي خلاف الحضري
والطفل ساكن القرى خلاف ساكن المدن
و الكل يختلف عن الطفل الذي يعيش في مدينة أخرى أو مجتمع آخر
مثل المجتمع الأمريكي مثلاً وعلى ذلك فالتعليم لابد أن يرتبط بالبيئة محاولاً رفع شأنها .
ويقول العالم الأمريكي ( جون ديوي ) المعلم يؤثر في البيئة ويتأثر بها .
فلا يلقى معلم المرحلة الابتدائية في الريف مسألة الحساب
مثل : اشترى بحار ..... أو أراد قبطان أن يحسب الزمن الذي استغرقته الباخرة ......
بل يجب أن تكون المسائل مرتبطة بالبيئة
حتي يستطيع الطفل أن يتصور المسألة ويفهمها بقوله :
اشترى مزارع .... أو أراد سائق سيارة أن يحسب الزمن الذي استغرقته سيارته ...
فيجب أن تكون المسألة عبارة عن موقف أو مشكلة يعيشها الطالب
سواء داخل المدرسة أو خارجها .
كما يجب أن تكون المسألة ذات صفة أخلاقية توجيهية
فلا تعطى مسألة كالتالي : سرق أحمد من جيب والده .
د ) الطفل يعيش حاضره فلا تعطيه مسألة مثل : قطع راكب جمل المسافة بين بلدين ......
فالطفل لم يعد يرى الجمل مستخدماً في المواصلات
لذلك يجب أن نجعل الطفل وحاضره نقطة للبدء و محوراً للدراسة .
هـ ) يجب الاهتمام بالفروق الفردية بين الطلاب
فهم يختلفون عن بعضهم من ناحية القدرات و الميول و الاستعدادات .
ويمكن بصفة عامة تقسيم الطلاب إلى ثلاثة مجموعات :
1- مجموعة الأقوياء .
2- مجموعة الضعفاء .
3- مجموعة المتوسطين .
المجموعة الأولى تحتاج من المعلم المحافظة على تفوقهم و الاستمرار في ذلك دون تكاسل .
المجموعة الثانية تحتاج من المعلم عناية خاصة باعطائهم المادة مبسطة سهلة و متابعتهم باستمرار رويدا رويدا حتي يلحقوا بزملائهم .
و ) الطفل يفهم الأمور المادية المحسوسة
ولذلك لابد أن ينتقل به المعلم من المحسوس إلى المجرد ومن المادي إلى المعنوي .
ويستطيع المعلم أن يجرب مع الطلاب هذه الطريقة عند قيامه بعرض موضوع ما .
يعطي للطلاب مسألة ولكي يحببهم في الموضوع
يطلب منهم صياغة مسائل تدور حول الموضوع
و إذا استحسن البعض منها أعاد صياغته وطلب منهم حلها .
ي ) إن انفعالات الطفل سريعة وكثيرة وقوية و متقلبة
ولهذا تحاول التربية الحديثة أن تنقل مافي نفس المعلم
من إنفعال وعاطفة وشعور تجاه الموضوع المدروس إلى نفوس الطلاب
وتتبلور شخصية الطرفين ويتحقق الهدف المنشود .
ثانياً : الطريقة:ويقصد بها الطريقة التي يوصل بها المعلم المعلومات إلى الطلاب وهي إحدى نواحي التربية وأصول التدريس .
وهناك طرق كثيرة لاشك أن المعلم قد مر بها أو ببعضها
ونستطيع القول بأنه يجب على المعلم أن يعتمد في طريقة تدريس الرياضيات
على الاسلوب العلمي وذلك بأن يكون الطالب إيجابياً وأن يبتعد عن الطريقة الالقائية
إذ أن هذه الطريقة تجعل الطالب سلبياً عاجزا عن التفكير و تقتل فيه روح المنافسة و الابتكار .
و إلقاء الدرس يمر بمرحلتين :
1- الإعداد 2- العرض
1) الإعداد :
إعداد الدرس والتفكير فيه مثل إلقائه على التلاميذ يوفر كثيرا من الوقت و الجهد
ويزيد من ثقة التلاميذ بمعلمهم فهو في هذه الحالة يكون واثقاً من نفسه
مستعداً للإجابة على أسئة الطلاب بطريقة سهلة صحيحة ،
و التحضير الجيد يدل على هضم المعلم لمادته وتبرز فيه شخصية المعلم ،
ويشمل هذا التحضير :
التفكير في المادة ، الطريقة ، التمارين وتدرجها ، أيضا وسائل الإيضاح .
2) العرض :
يراعى عند عرض أي درس إتباع الخطوات الآتية :
أ ) عمل مقدمة أول كل حصة تستغل كمراجعة لما سبق دراسته
تمهيداً لاستخدامها في الدرس الجديد .
ب ) ان يمر الدرس بالمراحل الثلاث التالية : عقلي ، شفوي ، تحريري .
ويجب عرض أمثلة متدرجة مماثلة لأمثلة الكتاب المقرر ،
والأفضل أن تكون من تمارين الكتاب
حتى يكون للتلاميذ أكثر من فرصة للاستفادة من أمثلة الكتاب و أمثلة المعلم .
كما يجب تعويد التلاميذ على فهم المسألة واستيعاب معانيها ومعرفة المطلوب فيها
و التفكير في الحل قبل الشروع فيه .
ج ) يستحسن عدم نقل الأمثلة من على السبورة ،
بل تعطى للتلاميذ مسائل مشابهه يقومون بحلها تحت اشراف المعلم
وإذا رأى خطأ شائعاً يشير إليه ويعالجه على السبورة
و إذا عجز عن الحل تلميذ أو اثنان مثلاً فيطلب منهم محاولة معرفة الحل من زملائهما
فإن استعصى عليهما ذلك رجعا إلى المعلم .
على المعلم ملاحظة أن دفتر تلميذ عامل مساعد للكتاب المدرسي
ويعني ذلك أن المكتوب في الكتاب لا يكتب في الدفتر
و الدفتر يستغل في توضيح ماهو غامض في الكتاب و في حل المسائل ،
و أن يعي المعلم ما يلي :
الكتاب المدرسي + دفتر التلميذ = عمل تربوي مكتمل
.وبذلك لا تكون العملية آلية ،
المعلم محاضر والتلميذ مستمع وهذا مخالف للتربية الحديثة التي
تقول في إحدى مراجعها :
If I Hear I Mayforget
If I See I May Remember
If I Do I Will Understand
وترجمتها هي : إذا سمعت فقد أنسى
وإذا رأيت فقد أتذكر
وإذا عملت فإني أفهم
كما يجب أن يكون التدريس ناتجا عن الفهم لا أن يقوم التلاميذ بالحل الآلي دون فهم ،
كما يجب أن يكون التدريس أيضاً باعثاً على الثقة ،
أي أن التلميذ عندما يقوم بالحل بنفسه في دفتره يؤدي هذا بثقة بالنفس
و تجعله يقبل بعد ذلك على المادة بشغف دون خوف أو رهبة


حظ سعيد لجميع المعلمين

بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات ANEEAT%20ALWARD


يدا بيد نبني المنتدى
</B></I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayfalbtar.yoo7.com
maha
مساعدة نائب المدير
مساعدة نائب المدير
maha


الجنس : انثى
السمك عدد المشاركات : 4736
تاريخ الميلاد : 28/02/1990
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات   بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 2 فبراير 2010 - 21:54

بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات 75323 قلب طياري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد الاصيل
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
وليد الاصيل


بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات S8
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 24583
العمل : موظف
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات   بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 2 فبراير 2010 - 22:05

يسلموو مهااا

بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات 70246
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayfalbtar.yoo7.com
احلى من العسل
نائبة سابقا
نائبة سابقا
احلى من العسل


الجنس : انثى
عدد المشاركات : 12414
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات   بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء 3 فبراير 2010 - 1:01


للاسف ولا مرة رح يحب الطلاب مادة الرياضيات حتى حطوا عليها عسسسل
يسسسسسلموا بتار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد الاصيل
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
وليد الاصيل


بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات S8
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 24583
العمل : موظف
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات   بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء 3 فبراير 2010 - 11:58

ههههههههههههه عسل
يسلموو على مروررك العطرر
بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات 70246
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayfalbtar.yoo7.com
 
بعض النصائح لمدرسي مادة الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ~0~ موقع لتعليم الاطفال اسس الرياضيات في سن مبكر ~0~
» بعض النصائح للشباب الأولاد
» النباتات تفرز مادة كالأسبرين عند التعرض للخطر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اجمل جميلات الكون  :: المنتديات التعليمية :: قسم الدروس والمواضيع التربوية العامة-
انتقل الى: