منتديات اجمل جميلات الكون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ... دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
فاهلا وسهلا بك ببيتك الثاني منتديات اجمل جميلات الكون
المدير العام
وليد الاصيل
منتديات اجمل جميلات الكون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
====================
عزيزي : أنت مسجل كزائر .
إذا كان لديك حساب أضغط ... دخول
. وإذا أردت إنشاء حساب جديد أضغط ... تسجيل
فاهلا وسهلا بك ببيتك الثاني منتديات اجمل جميلات الكون
المدير العام
وليد الاصيل
منتديات اجمل جميلات الكون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اجمل جميلات الكون // منتدى علمي ثقافي ديني يهتم بامور المجتمع والانترنيت والكومبيوتر والطفل والامراة والطب والادب والشعر والفن وكافة امور الحياة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<div style="background-color: #fffcfc;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

 

 عبقرية اللغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دارين
عضو مبدع
عضو مبدع
دارين


الجنس : انثى
الحمل عدد المشاركات : 1463
تاريخ الميلاد : 29/03/1984
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

عبقرية اللغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: عبقرية اللغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة   عبقرية اللغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالجمعة 5 فبراير 2010 - 19:06


عبقرية اللغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة 200321

عبقرية اللغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
مدخل لدراسة شعر العامية
صابر فرج
يقول" أمين الخولي" ( ليس من الخير في شئ أن نفكر فيما يعمل من أجل الفصحي علي أساس مقاطعة العامية).. فهل العامية لغة جديدة؟ والإجابة تجعلنا نعود مرة أخري ، إلي ماقاله "أمين الخولي" ( العامية والفصحي لغتين مندمجتين) ويري في فن بيرم التونسي مثالا عن بلاغة العامية ، والمثقف العربي عامة والمصري خاصة ، يعاني من ثنائية اللغة( مابين الفصحي والعامية) والعامية عبر تاريخها أخذت مسميات كثيره ، المولدة أو الدارجه أو العامية ، وهذه المسميات تندرج تحت اسم واحد هو/ اللغة المنطوقة. وتناول كثيرمن العلماء قديما وحديثا موضوع أصل اللغة، وكيف وصلت إلينا ، وهل هي توقيف/ وحي من الله سبحانه، أم اصطلاح/ من وضع البشر، ويرد علينا " زيان أحمد ابراهيم" (1)
" .. أما سبب وضع اللغة ، فهو أن الانسان محتاج إلي غيره من أبناء جنسه، لأنه لايستطيع أن يستقل بما يحتاج إليه في شئون حياته المختلفة... ولذا قيل: الانسان مدني بالطبع" ويتبين مما ذكره أن وضع اللغة كان لزاما للتعبير عن خلجات النفس وعما يدور في الذهن.

وهذه النتيجة وصل إليها الدكتور طه حسين وجعلته في كتابه " الأدب الجاهلي" يقول: " اللغة العربية في حاجة إلي أن تتحلل من التقديس، هي في حاجة إلي أن تخضع لعمل الباحثين كما تخضع المادة لتجارب العلماء. "
وعبقرية اللغة العربية تكمن في نشأتها ، لأنها عبرت في تناسب رائع عن مناسبة نطق اللفظ لصوت الفعل كما في بعض الكلمات مثل: (2) قضم، قطع، ضج ، بتر، دوي. وكذلك في الالفاظ التي تنتهي بحرف الحاء لتدل علي الاتساع والامتداد والانتشار مثل: فاح المسك، باح السر، ساح الماء ، لاح الق. وأيضا الألفاظ التي تبدأ بالغين، تحمل معني الغموض والخفاء والضياع مثل: غابت النجوم ، غبش الليل، غرق المركب، غارفي الأرض، الخ. وأيضا الألفاظ التي تبدأ بحرف الباء والراء معا تدلان علي الظهور والعلو مثل: برز، برع ، برق. وتنفرد اللغة العربية عن باقي اللغات الأخري بوفرة الألفاظ الدالة علي الشئ منظورا إليه في مختلف درجاته ، وكما يقول : عثمان أمين في كتابه ( فلسفة اللغة العربية) " فالظمأ، والصدي، والأوام ، والهيام" كلمات تدل علي العطش ، الا أن كلا منها يصور درجة من درجاته:
فأنت تعطش اذا أحسست بحاجة إلي الماء؛
وتظمأ إذا اشتد بك العطش؛
وتصدي إذا اشتد بك الظمأ؛
وتؤوم إذا اشتد بك الصدي؛
وتهيم إذا اشتد بك الأوام .
وكذلك ، العشق والغرام والولع والوله والتيم ، صور من الحب أو درجات متفاوته منه تبين حالاته المختلفة في نفوس المحبين، فليس كل محب مغرما، ولاكل مغرم مولعا، ولاكل مولّه متيما.

إذن اللفظ الواحد يغنينا عن عبارة مطولة نحدد بها المعني المقصود، ويصح أن نطلق عليه / خاصية التلوين الداخلي ، كما يحمل خاصية الإيجاز في اللفظ والتركيز في المعني/ الوضوح والتميز.
وتتسم اللغة العربية بالمرونه والطواعيه ، فلقد تفتحت علي ثقافات مختلفه، أثرت فيها وتأثرت بها، ودخلت العربية كلمات عن اليونانيه والفارسية ، واستقرت هذه الكلمات بعد أن اتخذت الجرس والمبني العربيين مثل: المسك ، البرواز، البلطه، البندق ، التلميذ، الدفتر، الصولجان، السراي، الطاولة، البوسطه، الكعك، الأستاذ، الصندوق.. وغيرها.
وظهر من بين كتابنا في مصر من دعا إلي الأخذ بلغة وسط تجمع بين اللغتين المنطوقه والمكتوبه/ الفصحي والعامية ، لتصبح هناك لغة جديدة تتجاوب مع ظروف الحياة.
وهكذا نري أن تمصير الكلمات العربية كان الأساس في مولد لغة جديدة انصهرت في وجدان الشعب المصري حتي أنتج الشعر العامي والسير الشعبية ، وإذا رجعنا إلي بعض التراكيب العامية ، مثل: ( حلوم ياجبنه) نجد أن حلوم في المصرية القديمه تعني الجبنه
وكذلك ( ياما من دا كتير) نجد أن ياما في المصرية القديمة تعني كثير، ونجد أن الكلمات القديمه أبت أن تنسحب من الحياة فتجاورت مع الكلمة الجديدة فصنعت لنا تركيبه ارتاحت لها أذن المصري ووجدانه.. مثل جملة ( كان وماني ودكان الزلباني) فنصف الجمله( كاني وماني) تعني في المصرية القديمه السمن والعسل ونصف الجمله الآخر( دكان الزلباني) هوالمكان الذي تتواجد فيه.
ويقول :"بدر نشأت"(3)أن الكلمات والتراكيب المصرية القديمه والتي مازالت دارجه الاستعمال في اللغة المنطوقه/ العامية هي مجموعة هائلة لايمكن حصرها منها: نم نم/ صغير، صهد/ لهيب أو نار، بك/ بك منه الدم أي سقط أو وقع، يحمرق/ يرجع في كلامه،
كوّش/ امتلك كل شئ، يشأشأ/ يسطع أو يطلع، بوش/ فاضي أو خالي، بشبش/ بلل.. الخ.

وتضيق هذه الدراسة عن ذكر مثل هذه التراكيب ، ومن عبقرية العامية/ المنطوقه/ لغة الفكر والحياة، أنها تعاملت مع اللغات، قديمها وحديثها ، فاغتنت وأغنت الفصحي أيضا إذ أنهما يعيشان في واقع واحد.
اما " محمد خليفه التونسي"(4) فقد أورد في لهجاتنا الدارجه كثير من الأوصاف علي وزن ( فعلان) مثل: بخلان، بردان، جربان، زهقان، زوران، عمشان، كفران، لبدان، همدان، مرضان.. الخ.
ويقول: " لماذا نتنكر لهذه الأوصاف وهي عربية الجذر والجرس والوزن والأشتقاق، وبعضها يؤدي المعنى بدقة لانظير لها في الفصحي. وهناك من الكلمات العربية الأصيلة نظنها عامية وذلك لشيوعها في لهجتنا العامية مثل: نعنش/ فلفص/ شرشب/ قرقش/ فرفش/ مرمغ/ شرشح/ طرطف/ دردش/ لعلط/ مرمط/ دردب/ سرسب/ بربش/ قرقع/ سرسع 00 والأمثله كثيرة، وفي سنة 1966 عرضت لجنة الأصول في المجمع اللغوي علي مؤتمره العام طائفة من مشتقات كلمات معربة كانت قد قبلتها ، فأقر مؤتمر المجمع بعض هذه المشتقات مثل:
( بستر) وبستور هو العالم الفرنسي المعروف
( بلور) من البلور( بلشف) من البلشفية
( تلفن) من التليفون( فبرك) من الفبركه / وفبريكه تعني المصنع
(جبّس) من الجبس( كهرب ) من الكهرباء
السنا نقول للمغني( صهلل) بمعني أن صوته انطلق، وجذر الكلمة في الفصحي( ص هـ ل) و( الصهل) حدة الصوت أيا كان صاحبه0 ويقول : في نهاية دراسته" وقد تعودنا أن نستهين بالألفاظ الدارجة ونستهجنها كأنها غريبة كل الغرابه عن الفصيحة ، ولهذا نتجنبها حين نتفصح في حديث أو كتابة مع أن فيها كثيرا من الكلمات الفصيحة ، ولهذا نري ان نستعمل هذه الألفاظ المأنوسة، المشتركة بين البلاد العربية "

سلوي بكر، وتراكيب العامية الفصيحة:
ودعونا نقرأ جزءا من قصة قصيرة للأديبة ( سلوي بكر)(5) لنتأكد من صدق دعوة ( محمد خليفة التونسي) فقد استطاعت أن تكتب لنا القصة بتراكيب عامية فصيحة اللسان ، وأمتعت العقل والوجدان وجعلتنا لانشعر بالأغتراب اللغوي .

تقول:سلوي بكر في بداية القصة القصيرة" لم يبق إلا سبعة أيام بلياليها، ليهل هلال الشهر الجديد ويعود، عين أمه وكبدها، اسم النبي حارسه وصاينه، من غربتة، التي طالت ودخلت علي سنوات خمس، في( بلاد بره) ، لذلك فأم المحروس ، حليمة، تتمني اللحظة التي تشوفه فيها عيناها، ويضمه حضنها، ويبقي الود ودها لو تطير من فرحتها، وتنشر خبر رجوعه في كل ناحية، ولابد ، ساعتها، أنها ستزغرد، الزغرودة الطالعة من القلب، ليعرف كل من في الحارة أنه ، بسلامته، رجع، فلا تمر ليلة إلا ويصير الجميع عندها للسلام والتهنئة، وشرب الحاجة الصاقعة ، التي نوت حليمة أن تكون تمرا هنديا، وكركديه ستبلهما ، بعد صلاة الظهر، يوم رجوعه إن أمهلها الكريم ، وكان لها عمر ، بإذن واحد أحد. "

انها اللغة الرائقة العبقرية ، ترضي المثقف قبل الأمي ، وتعلو بلسان الأمي درجة درجة لتصل إلي القضاء علي تلك الثنائية التي فينا ونعاني منها، ولكن ليس كل الكتاب (سلوي بكر).
ويقول الشاعر (حلمي سالم) (6)" ومثلما كان عبد الله النديم / الأدباتي/ المتحدث للشعب بلغة الشعب الدارجة ، بعد عصور طويلة من ارتباط الأدب بالفصاحة العربية / ابن ثورة العرابين، ومثلما كان بيرم التونسي ( المانح للشعرالزجلي آفاقا عالية من النقد الاجتماعي والسياسي) ابن ثورة 1919 ، كان فؤاد حداد وصلاح جاهين ( وغيرهما من شعراء، عاميين وفصحاء ) أبناء التغييرات الاجتماعية والسياسية والثقافية التي شهدها المجتمع المصري مع ثورة 1952، لتنقل الكتابة العامية بهما من " الشعر الزجلي" إلي " الشعر الحديث" وتناسي المؤسس الحقيقي لشعر العامية مثلما فعل جميع النقاد والباحثين0هذه التقسيمات التي ذكرها ( حلمي سالم ) سبقه فيها الناقد الجميل ( رجاء النقاش ) عندما كتب دراسته النقديه والتي صاحبت ديوان ( صلاح جاهين) عن القمر والطين الصادر عام 1961 ( مش كده ولا ايه ياعم حلمي). وفي ذكاء شديد للغاية يقول رجاء النقاش في الصفحة رقم 199 "ولاشك أن صلاح جاهين قد اكتشف هذا الشكل الجديد للقصيدة الشعبية بعد أن قرأ لعبد الرحمن الشرقاوي ونازك الملائكة ولويس عوض وغيرهم من شعرائنا الذين كانوا طليعة لحركة الشعر الجديد في الأدب العربي الحديث" أما عن مصطلح الشاعر الشعبي الذي أطلقه رجاء النقاش علي صلاح جاهين فيمكن الرجوع إلي مسعودشومان، في دراسته " " بيرم التونسي بين السياق الفردي والسياق الشعبي. (7)


لويس عوض وبلو تولاند:
أصدر الدكتور لويس عوض كتابه ( بلو تولاند) في طبعته الأولي من مطبعة الكرنك بالفجالة / مصر/ عام 1947 أما الطبعة الثانية فكانت عام 1989 ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
ولقد أثار الكتاب الكثير ويمكن للقارئ الرجوع إلي الطبعة الثانيةوإلي ماكتبه لويس عوض تحت عنوان ( بعد نصف قرن) ليعرف أسباب التجاهل.
ومايهمنا في مبحثنا هذا أن نعطي حق الريادة في كتابة شعر العامية للدكتور لويس عوض وليس لآخرمهما أحببناه .
والنماذج التي تدلل علي صحة مانقوله كثيرة ، ولكن سوف نكتفي في ورقتنا هذه باختيارتنا الخاصة، لتقرأ معي عامية لويس عوض في قوله:
أوتار الفن طقت
واللحن لسه فكره
حرام ياموت تاخدني
قبل مااغني بكره
اما في قصيدة ( تابلو) فيقول:
جنية ليها ريش
اتمددت عريانه
تتشمس ع الحشيش
وطبقت خجلانه
ستارنب الرموش
حر الجنوب لفحها
قالت تعال حوش.

اما في قصيدة ( صدي شارل بودلير) فيقول:
أزهار الشر دبلت ،في رونق الشباب ،عطشان باموت ياربي، ايه فايدة السحاب؟المجدلية حبلت،
بعد المسيح ماتاب ،واللي خمد كانونه ،يتدفا بالشهاب.

اما في السوناتا رقم(1) فيقول في الجزء الأول منها: /ولا الهياكل قدها الأوائل/ولا المسله من عهود رمسيس/هاتثبت زي شعري للزمان/وتملا كل لامرمر الرومان ولا المعاقل.ولا المصاطب في حمي منفيس نسمة بالخشوع،/أنا اللي جاني الوحي ، أنا الفنان ،ترجمت لغز الخلق بالدموع.
ولايستطيع مجادل أن يسرق حق لويس عوض في ريادته ، وقد كتب أشعارة العامية فيمابين عام 1938 وعام 1940 ، بينما تعرفنا علي ماكتبه جاهين من سوناتا بداية من ديوان قصاقيص ورق / الصادر في عام1965 أي بعد ربع قرن من بلو تولاند ، مع العلم أن شاعرية جاهين أعطت الطعم المصري الخالص للسوناتا بعد أن كتبها لويس عوض، ولنقرأ السوناتا رقم (1) عند جاهين العظيم:
أنا في الخلا، بانشد ولا بانام/ صلوات غرام ، وياحرام تتمحي.
الليله بل الطل كل الكلام / ولا ملام ، مانا الخلا مطرحي
خلا خلا ، أنا شعري قد الوجود / وقدها وقدود ، وقلبي غني
كأنه عود، في الجود مايعرف حدود / وحبيبته عواد، وعليه منحني
طلع النهار ، والشمس من غير غما/ الشعر شت وطار، كأنه البخار
داريت حبيبتي عن لهيب السما، / وصرخت فين السقف ، فين الجدار
أنا بيت حبيبتي ، وهي بيتي أنا ، / لكن ياريت ، يبقي لنا بيت م البنا.
جاهين يمتلك ناصية الشعر الذي يحمل رؤية الشاعر لعالمه الذي يعيشه ..وفي مبحث آخرمن هذه الورقه سنتعرض بالتفصيل عما فعله جاهين لشعرالعامية.

***************************************
زيان أحمد ابراهيم، اللغة إصطلاح لاتوقيف، المجلة العربية للعلوم الانسانيه، الكويت ، المجلد الخامس، ربيع 1985، ص 169 0
بدر نشأت ، لغة الفكر والحياة ، مجلة القاهرة، العدد 163 , يونيو1996 ، ص 19 0
(3)المرجع السابق، ص 35 0
(4) محمد خليفه التونسي، اضواء علي لغتنا السمحة، كتاب العربي، الكويت، الكتاب التاسع، اكتوبر 1985 ، صفحة 154 0
(5) سلوي بكر، قصة بساط الريح، مجلة فكر للدراسات والأبحاث ، العدد 10 ، سنة 1986 ، القاهرة، ص 184 0
(6) حلمي سالم، ظاهرة فؤاد حداد وصلاح جاهين ، مجلة فكر، العدد 10 ، سنة 1986 ، القاهرة ، ص 171 0
(7)مسعود شومان، ضمن ( المأثورات الشعبية في 100 عام / الجزء الأول/ سلسلة ابحاث المؤتمرات (10) المجلس الأعلي للثقافة ، القاهرة،2002 0 ص 145

تم تعديل الموضوع من قبل احلى من العسل بسبب صغر الخط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلى من العسل
نائبة سابقا
نائبة سابقا
احلى من العسل


الجنس : انثى
عدد المشاركات : 12414
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

عبقرية اللغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبقرية اللغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة   عبقرية اللغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالأحد 7 فبراير 2010 - 9:26

يسسسسلموا دارين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SaMeR
عضو ماسي
عضو ماسي
SaMeR


الجنس : ذكر
الثور عدد المشاركات : 3661
تاريخ الميلاد : 05/05/1985
العمر : 39
العمل : مهندس مواد/ وزارة البلديات و الاشغال العامة
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

عبقرية اللغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبقرية اللغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة   عبقرية اللغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالأحد 14 فبراير 2010 - 21:13

يسلمو دالرين على طرحك الرائع لكن عيوني انعمت من خط الكتابة الصغير جدا اتمنى ان تكبري حجم الخط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلى من العسل
نائبة سابقا
نائبة سابقا
احلى من العسل


الجنس : انثى
عدد المشاركات : 12414
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

عبقرية اللغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبقرية اللغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة   عبقرية اللغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالأربعاء 17 فبراير 2010 - 10:37

تم تعديل الموضوع بسبب صغر الخط
تحياتي دارين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دارين
عضو مبدع
عضو مبدع
دارين


الجنس : انثى
الحمل عدد المشاركات : 1463
تاريخ الميلاد : 29/03/1984
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

عبقرية اللغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبقرية اللغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة   عبقرية اللغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالأربعاء 17 فبراير 2010 - 14:31

هههههههههههههههههههه
يله سامر عسل كبرت حجم الخط ولا يهمك
يسلمووو عسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبقرية اللغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ^ عبقرية الطلاب ^

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اجمل جميلات الكون  :: المنتديات التعليمية :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: